منتديات جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - كلية الحقوق | كلية الاعلام | كلية التجارة | كلية الزراعة | كلية دار العلوم | كلية الاداب
ترقبوا المفاجأة قريبا جدا
 
الرئيسية1الأعضاءالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسعد

عضو نشيط


عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 211
نقاط : 343
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 41
الموقع : http://cairo-law.rigala.net

مُساهمةموضوع: ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118   الأحد سبتمبر 19, 2010 1:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم - سورة البقرة
وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: ) إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له ).
ومن هذا المنطلق أسمحوا لي أن أقدم لكم بعض الملخصات في مواد الترم الأول راجياً بهذا العمل ابتغاء التقرب إلى الله ومرضاته وعسى الله أن ينفع بهذا العمل أخواني الطلبة والطلبات وإن كنت على صواب فمن الله وتوفيقه وان كنت على خطأ فمني ومن الشيطان وعلى من يرى التقصير في هذا العمل أو يريد الزيادة فيتفضل مشكورا وجزاه الله خيرا
س : تكلم بالتفصيل في موضوع علم الأجرام ؟
ج : عناصر الأجابة
أولاً : مدلول الجريمة في الدراسات الإجرامية :
1- المدلول القانوني أو الشكلي للجريمة وعيوبه.
2- المدلول الاجتماعي للجريمة وعيوبه.
3- ترجيح المدلول القانوني للجرمية
ثانياً : مفهوم المجرم في الدراسات الإجرامية :
1- صعوبة تحديد مفهوم المجرم وعيوبه .
2- نوعية المجرمين التي يجب ان تشملهم الدراسات الاجرامية.
أولاً : مدلول الجريمة في الدراسات الإجرامية : -
أ – المدلول القانوني أو الشكلي للجريمة : -
تعريفه : -
هو محل فعل أو إمتناع يقع بالمخالفة لقانون العقوبات أو القوانين المكملة له ومعنى ذلك أنه يخرج من هذا التعريف الأفعال ذات الخطورة الإجتماعية التي لا تتوافر فيها الشروط الشكلية أو الموضوعية اللازمة لكي يعتبرها قانون العقوبات جرائم .
ويعاب عليه بأنه : -
1- يتجاهل كون الجريمة واقعة مادية ذات آثار إجتماعية قبل أن تكون واقعة قانونية .
2- يضيق من أبحاث علم الإجرام لاستبعاده الأفعال ذات الخطورة الاجتماعية الغير منصوص عليها في قانون العقوبات.
3- يجعل من الجريمة فكرة نسبية تختلف بإختلاف الزمان والمكان .
ب) المدلول الاجتماعي للجريمة : -
عرف الفقه الجريمة من وجهة اجتماعية بأنها كل سلوك مخالف للمبادئ والقيم السائدة في المجتمع حتى وإن لم ترد ضمن نصوص قانون العقوبات لذلك استبدل جاروفالو فكرة الجريمة القانونية بفكرة الجريمة الطبيعية وهي التي تمثل كل انتهاك لمشاعر الرحمة والشفقة والأمانة السائدة في المجتمع وتتميز بالثبات والعمومية أي لا تتأثر بإختلاف المكان ولا الزمان ومن صورها جرائم القتل والسرقة ويقابل الجرائم الطبيعية الجرائم المصطنعة أو الإتفاقية وهي التي تشكل إعتداء على مصالح اجتماعية وتتغير بإختلاف الزمان والمكان ويلجأ إليها المشرع لحماية المصالح الاجتماعية .
ويعاب عليه :
1- أن هذا المدلول يتعارض مع مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات والذي يمثل ضمانة هامة لحماية الحريات الفردية .
2- أن المشرع لا يجزم فعل أو سلوك مخالف للأخلاق وإنما يجرم الفعل الذي يمثل اعتداء على مصلحة جوهرية للمجتمع.
3- أن فكرة الجريمة الطبيعية لجاروفالو فكرة نسبية .
ج) ترجيح المدلول القانوني للجريمة : -
1- يتميز هذا المدلول أنه يعطي قدر من الثبات والعمومية لمفهوم الجريمة .
2- أنه لا يخشى على صفة العمومية من الأخذ بالمدلول القانوني لأن معظم القواعد القانونية تتفق على أغلب السلوكيات التي تشكل إعتداء على مصالح جوهرية للمجتمع.
3- يؤدي هذا الثبات وهذه العمومية إلى الحفاظ على صفة العمومية للدراسات الإجرامية والثبات للنتائج المستخلصة منها لفترة طويلة .
4- لا يمنع من أن تمتد دراسات علم الإجرام إلى الأفعال ذات الخطورة الاجتماعية طالما أنها تنذر عن تكوين شخصية لدى مرتكبيها تنذر بالجريمة بالمعنى القانوني .
ثانياً : مفهوم المجرم في الدراسات الإجرامية : -
تهتم أبحاث علم الإجرام بدراسة المجرم للتعرف على جوانب شخصيته وتكوينه البدني والنفسي وحالته النفسية والعقلية والظروف المحيطة به للتوصل إلى العوامل التي أدت به إلى إرتكاب الجريمة والوقوف على ما قد يكون ملائم لمكافتحتها فالقانون لم يحدد متى تبدأ الحالة التي يكون فيها الشخص مجرم!!.
أ) صعوبة تحديد مفهوم المجرم : -
عرف الفقه التقليدي المجرم : -
بأنه الشخص الذي يرتكب جريمة مما نص عليها في قانون العقوبات ويثبت إرتكابه للجريمة من خلال محاكمته.
ويعاب عليه : -
1- أنه توجد عدة نصوص جنائية لا يعرفها الكثيرون مثال المخالفات المرورية والتهرب الجمركي وهذه النصوص لا تساعد على كسب صفة المجرم على من يخالفها وبهذا يفلت البعض من قبضة القانون رغم مخالفتهم .
2- وأدت هذه الانتقادات إلى نشأة مفهوم حديث للمجرم يرى هذا المفهوم وجود أنواع من السلوكيات تعتبر ذات طبيعة إجرامية بغض النظر أن يعتبرها المشرع جرائم أم لا ، وهذه الفكرة تميز المجرم بأنه يتمتع بعقلية لا إجتماعية أي عقلية غير متكيفة إجتماعياً ولكن هذا المفهوم يتعارض مع مبدأ شرعية الجرائم والحريات الفردية .
والخلاصة أن المفهوم التقليدي للمجرم يضيف من نطاق الأبحاث الإجرامية لاستبعاده الشخص المتمتع بشخصية لا اجتماعية ، والمفهوم الحديث للمجرم يؤدي إلى التضحية بالحريات الفردية .
ولحل هذه الأزمة يجب وجود حل يجمع بين المفهومين وهي أن تكون الأولوية لدراسة المجرمين وفق المفهوم التقليدي مع شمول دراسة الأشخاص غير المجرمين من الناحية القانونية .
وتظهر مشكلة أخرى تتعلق بنوعية المجرمين التي يجب أن تشملهم الدراسات الإجرامية وهم : -
المجرم العادي : -
هو الذي يتمتع بالإدراك والتميز وحرية الأختبار أي يكون مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة .
المجرم المجنون : -
هو شخص مصاب بأحد الأمراض العقلية يعدمه الإدراك والتمييز ويعتبر غير مسئول عن أفعاله الجنائية .
المجرم الشاذ : -
هو شخص مصاب بخلل نفسي أو عقلي لا يعدم لديه الإدراك والتمييز بشكل كامل ويعتبر مسئول جنائياً تبعاً لحالته من حيث درجة الإدراك والتمييز
- وهنا تظهر المشكلة على أي نوع من المجرمين يجب إخضاعه للأبحاث الإجرامية فالبعض رجح المجرمين الأسوياء لمسئوليتهم عن أفعالهم ودراستهم سوف تفيد في تحديد العوامل التي دفعت إلى إرتكاب الجريمة مع دراسة المجرمين غير الأسوياء في بعض الحالات التي تبين نوع الخلل ونوعية الإجرام الناتج عنه .
- والرأي الغالب أجمع أن دراسة علم الإجرام يجب أن تشمل جميع أنواع المجرمين أسوياء وغير أسوياء .
- وسبب دراسة المجرمين غير الأسوياء : هو تحديد الأسباب التي أدت بمريض ما إلى إرتكاب الجريمة رغم أن غيره من المصابين بنفس المرض لم يرتكب الجريمة.


وللحديث بقية
دمتم بكل الخير

______________________________________________________________
أسئلكم الدعاء لي بالذرية الصالحة والدعاء لي ولوالدي بالمغفرة والرحمة
لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين
تمنيت أن تملئ القلوب بالحب فيكون العلم كله أخوة وأن يعمل كل فرد بالحديث حب لأخيك ما تحب لنفسك - وتمنيت أن أكون أخاً وصديقاً للجميع وأن يعتبروني هم كذلك - أخيكم أسعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسعد

عضو نشيط


عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 211
نقاط : 343
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 41
الموقع : http://cairo-law.rigala.net

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:56 am

س : أكتب بالتفصيل عن نظرية التحليل النفسي لفرويد ؟

عناصر الإجابة : 1- مقدمة 2- النفس
3 - الأنا (العقل) 4- الأنا العليا (الضمير)
5- تفسير فرويد للسلوك الاجرامي 6- عقدة الذنب
7- عقد أوديب 8- تقدير النظرية

1- مقدمة : -

لم يهدف فرويد إلى وضع نظرية لتفسير السلوك الإجرامي وإنما أراد دراسة تأثير الجهاز النفسي على سلوكيات الفرد وقسم النفس إلى ثلاثة أقسام : - النفس - العقل - الضمير .

2- النفس - الأنا الدنيا أو الذات الدنيا : -


ويطلق عليها النفس ذات الشهوة حيث تكمن فيها الميول الفطرية والغرائز وتقف فيما وراء الشعور والتي يتركز فيها الاهتمام على إشباع الرغبات والشهوات دون مراعاة للقيود والمبادئ الاجتماعية السائدة في المجتمع فعلى سبيل المثال لو كانت الغريزة الجنسية تتطلب إشباع فإن الشخص الذي يريد أن يأتي سلوكاً متماشياً مع المبادئ والقيم الاجتماعية أما أن يكبت هذه الغريزة أو أن يشبعها عن طريق الزواج باعتباره النظام المقبول .

3- الأنا (العقل) : -

يطلق عليه الذات الشعورية وهو على صلة دائمة بالواقع لأن العقل يمثل الجانب الواعي والمدرك في النفس البشرية ووظيفته التوفيق بين الميول والنزعات الغريزية وبين ما تقضيه الحياة الاجتماعية من احترام للقيم .

4- الأنا العليا (الضمير) : -

ويطلق عليها الذات المثالية والتي تتركز فيها القيم والمبادئ المستمدة من الأديان والمتوارثة من الأجيال ، ووظيفتها أن تمد العقل بالقوة اللازمة ليردع ميول وغرائز النفس ، وذلك عن طريق تأنيب العقل كلما سمح بتغلب شهوات النفس على مقتضيات الحياة الاجتماعية .

5- تفسير فرويد للسلوك الإجرامي : -

على هذا الأساس فسر فرويد السلوك الإجرامي بأحد أمرين : -
- إما إخفاق العقل عن تهذيب النفس .
- وإما إنعدام الضمير وعجزه عن تأنيب العقل وفي كلتا الحالتين تنطلق النزاعات الغريزية دون إحترام للقيم والقواعد والضوابط الاجتماعية

- وقدم فرويد صور عديدة لما يحدث من خلل في النفس البشرية يؤدي إلى إرتكاب الجريمة منها عقدة الذنب وعقدة أوديب

6- عقدة الذنب : -

هو الاحساس الذي يصيب الشخص بعد إرتكابه الجريمة أو سلوك غير مشروع نتيجة غياب العقل والضمير في ردع النفس وينتاب الشخص هذا الشعور عندما يستيقط الضمير ويقوم بتأنيب العقل وقد يسيطر هذا الاحساس بالذنب على الفرد لدرجة أنه يشعر أنه جدير بالعقاب فيندفع إلى إرتكاب الجريمة مفضلاً ألم العقوبة على الألم النفسي أو أنه يعترف بجريمة لم يرتكبها .

7 - أما عقدة أوديب : -

تنشأن نتيجة صراع كامن في اللاشعور ومؤداها أن الغريزة الجنسية للأبن تتجه لا شعورياً إلى الأم وينتج عنها أحساس الأبن بالغيرة من أبيه وفي نفس الوقت يشعر الأبن نحو أبيه بالحب لما يلبيه الاب للأبن من رغبات ومتطلبات ونتيجة ذلك يتولد شعور بالحب والكراهية نحو أبيه وفي هذه الحالة إن لم يقم العقل بوظيفته في ضبط المشاعر وجعلها متوافقة مع القيم السائدة في المجتمع فإن الأبن سوف يقدم على إرتكاب الجريمة .

8 - تقدير النظرية : -


واجهت هذه النظرية عدة انتقادات .
1- أرجعت هذه النظرية كل سلوك الفرد وردود أفعاله إلى عامل نفسي وهذا لا يسلم به بصورة كلية .
2- ليس صحيح أن ضعف الضمير يؤدي حتماً إلى إرتكاب الجريمة فهناك من يضعف ضميرهم ولكن لا يقدمون على إرتكاب الجريمة .
3- تعتبر أن جميع المجرمين يتميزون بالقسوة وإنعدام العواطف لتخلف الضمير وعدم سيطرة العقل وهذا لا يمكن التسليم به .

وللحديث بقية ان شاء الله - نرجوكم الدعاء لي
دمتم بكل الخير

______________________________________________________________
أسئلكم الدعاء لي بالذرية الصالحة والدعاء لي ولوالدي بالمغفرة والرحمة
لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين
تمنيت أن تملئ القلوب بالحب فيكون العلم كله أخوة وأن يعمل كل فرد بالحديث حب لأخيك ما تحب لنفسك - وتمنيت أن أكون أخاً وصديقاً للجميع وأن يعتبروني هم كذلك - أخيكم أسعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour

عضو هام


عضو هام
avatar

عدد المساهمات : 312
نقاط : 515
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118   الخميس سبتمبر 23, 2010 12:04 pm

تسلم على المجهود الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسعد

عضو نشيط


عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 211
نقاط : 343
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 41
الموقع : http://cairo-law.rigala.net

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118   الأحد سبتمبر 26, 2010 10:40 am

أختي الفاضلة / نور
جزاكي الله خيرا واحنا تلاميذك
شاكر مرورك الكريم

______________________________________________________________
أسئلكم الدعاء لي بالذرية الصالحة والدعاء لي ولوالدي بالمغفرة والرحمة
لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين
تمنيت أن تملئ القلوب بالحب فيكون العلم كله أخوة وأن يعمل كل فرد بالحديث حب لأخيك ما تحب لنفسك - وتمنيت أن أكون أخاً وصديقاً للجميع وأن يعتبروني هم كذلك - أخيكم أسعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسعد

عضو نشيط


عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 211
نقاط : 343
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 41
الموقع : http://cairo-law.rigala.net

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118   الأحد سبتمبر 26, 2010 10:41 am

]size=24]س : عرف الوراثة و بيّن ماهيتها و أساليب دراسة الوراثة.
ج : عناصر الإجابة : -
1 – تعريف الوراثة .
2- دراسة شجرة العائلة .
3 – الدراسة الاحصائية لبعض العائلات .
4- دراسة التوائم .

1- تعريف الوراثة :

يقصد بالوراثة : إنتقال خصائص معينة من السلف إلى الخلف عن طريق التناسل ، والمقصود ليس وراثة الجريمة ذاتها ولكن المقصود بعض الإمكانيات والاتجاهات التي تعتبر مهيئة لإرتكاب الجريمة إذا ما صادفتها ظروف معينة.
وفي دراسة العلاقة بين الوراقة والظاهرة الإجرامية يلجأ الباحثون إلى أحد أساليب ثلاثة وهي : -

2- دراسة شجرة العائلة : -
هذا الأسلوب يستند إلى دراسة عائلية معينة لمعرفة إنتشار الإجرام بين أفرادها وتحديد مدى انتقال الإجرام من الأصول إلى الفروع .
أجريت دراسة على عائلة (جوك) الأمريكية وقام بها (دوجدال) : -
عندما زار سجون ولاية نيويورك لاحظ ارتفاع معدل الجريمة بين مجموعة أفراد منحدرين من أصل واحد وأتضح أن أصلهم المشترك كان مدمن خمر وزوجته مشتهرة بالسرقة وأوضحت الدراسة أن زرية هذه العائلة على مدى سبعة أجيال متعاقبة ضمت 709 شخصاً كان من بينهم عدد كبير من القتلة والسارقين والدعارات ومدمنين الخمر والمصابين بأمراض عقلية

وأيضاً أجريت دراسة على عائلة (كاليكاك) وقام بها (جودارد) : -
ولاحظ أن الجد الأكبر لهذه العائلة أنجب ابن من أمرأة سيئة السمعة وهذا الأبن أنجب ذرية من 480 فرد كان بينهم عدد كبير من المنحرفين و ... ،.... ومرة أخرى تزوج الجد الأكبر من أمرأة طيبة السمعة وأنجب منها ذرية مختلفة لم يكن لديها نفس الجرائم السابقة .

وأيضاً أجريت دراسة على عائلة (جوناثان) : -
وبينت الدراسة أنه لا يوجد أحد من هذه العائلة إرتكب جرائم بل أفرادها تقلدوا مناصب هامة كحكام ولايات وقضاة محاكم .

وعيب هذه الدراسات لتفسير السلوك الإجرامي : -
أنه أغفل دور البيئة في إرتكاب الجريمة وأيضاً أغفلت العوامل الخاصة بأحد الوالدين عندما كانت الأم غير متصفة بالإجرام .

ثانياً : الدراسة الإجصائية لبعض العائلات : -
يقوم هذا الأسلوب على دراسة أكثر من فئة مجرمين معتادين على الإجرام ومجرمين إرتكبا الجريمة لأول مرة وعدد من غير المجرمين ، شملت الدراسة 20 ألف من أقاربهم ونتيجة هذه الدراسة أن نسبة الإجرام أعلى في عائلات المجرمين أكثر من عائلات غير المجرمين.

وأيضاً دراسة أخرى قام بها (جورنج) وأكد فيها دور الوراثة في نقل الاستعداد الإجرامي وذلك على ذلك بأن الأبناء الذي عاشوا من الصغر بعيداً عن أبائهم لاحظ لديهم نفس نسبة الإجرام التي وجدها عن الأبناء الذين عاشوا في ظل عائلاتهم ولاحظ نفس الجرائم الجنسية لدى الأبناء والأبناء ومع ذلك لا نسلم بدور الوراثة ونغفل عن باقي العوامل الخاصة بالبيئة المحيطة للفرد.

ثالثاً : دراسة التوائم : - التوائم نوعين :

النوع الأول : ينشأ من تلقيح بويضة واحدة بواسطة حيوان منوي واحد ثم تنقسم هذه البويضة الملحقة إلى جزءين
ويطلق عليها التوائم المتماثلة حيث هذا النوع من التوائم يتشابهوا في أغلب الخصائص .

النوع الثاني : ينشأ من تلقيح بويطتين مختلفتين وهذا يسمى التوائم غير المتماثلة وتكون نسبة التشابه بينهم أقل من درجته عند التوائم المتماثلة ،

وأجرى (لانج) وكان طبيب للأمراض العقلية دراسته على عدد من التوائم المتماثلة والغير متماثلة بهدف كشف مدى التشابه في السلوك الإجرامي والنتيجة أن التشابه في السلوك الإجرامي بين التوائم المتماثل بلغ نسبة مرتفعة وفي التوائم غير المتماثلة كانت النسبة منخفضة ،

هذا وإن كانت هذه الدراسات تبرز دور العامل الوراثي في تفسير السلوك الإجرامي إلا أنه لا تستطيع أن نعمم هذه النتائج خاصة عندما نجد حالات من التوائم لم يتحقق فيها التشابه في السلوك الإجرامي ، الأمر الذي يدل على دور البيئة.

والخلاصة : -

أننا لا نستطيع أن نسلم ونجزم بهذه النتائج بصورة كلية ولكن يجب أن نخذ في الاعتبار أن الاستعداد الإجرامي لا ينتقل من الأصل إلى الفرع إذا لم يصادف هذا الإستعداد بيئة محفزة لتحويل هذا الاستعداد إلى سلوك إجرامي.



وللحديث بقية ان شاء الله - نرجوكم الدعاء لي
دمتم بكل الخير
[/size]

______________________________________________________________
أسئلكم الدعاء لي بالذرية الصالحة والدعاء لي ولوالدي بالمغفرة والرحمة
لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين
تمنيت أن تملئ القلوب بالحب فيكون العلم كله أخوة وأن يعمل كل فرد بالحديث حب لأخيك ما تحب لنفسك - وتمنيت أن أكون أخاً وصديقاً للجميع وأن يعتبروني هم كذلك - أخيكم أسعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MrDeMo0o

عضو مبتدى


عضو مبتدى


عدد المساهمات : 6
نقاط : 8
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118   الأحد يناير 16, 2011 12:14 pm

بجد ملخصات روعه اوى
تسلم ايديك والله وربنا يكرمك على مجهودك الروعه ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ram1only

عضو مبتدى


عضو مبتدى
avatar

عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118   السبت مارس 19, 2011 5:56 am

great
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zima55

avatar

عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 8:59 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال عبد الشافى

عضو مبتدى


عضو مبتدى
avatar

عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118   الإثنين نوفمبر 05, 2012 11:31 am

ممكن حضرتك انشر الملخصات على الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخصات مجانية س وج في علم الاجرام كود 118
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حقوق القاهرة - جامعة القاهره للتعليم المفتوح :: كلية الحقوق(لا تقولى طب ولاهندسة القانون ده مدرسة) :: المستوى الدراسى الاول :: الفصل الدراسى الاول-
انتقل الى: