elsaidy
المدير العام
عدد المساهمات : 275 نقاط : 484 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 11/12/2009 العمر : 38 الموقع : https://cairo-law.rigala.net
| موضوع: تعدد الزوجات من وجهه نظرى السبت فبراير 13, 2010 7:13 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
فى البداية هذا الموضوع يناوبنى من حين لاخر هل تعدد الزوجات مباح من اوسع ابوابة كما يعتقد البعض ام هناك ظروف تضر الى ذلك فعندما اجلس مع نفسى اجد ان المرأة تغير على زوجها اكثر من غيرة الرجل عليها وايضا العدل بين الرجل والمرأة فى الزواج
ان لا اريد ان يعتقد البعض باننى احرم تعدد الزوجات ولكن اريد ان اضع لها حدود فهناك رجال يقولون طالما اننى ميسر الحال فلماذا لا اتزوج ثانية وثالثة ورابعة وهناك ايضا من يربطها بالسنة النبوية فالكل يعتقد وايضا من حقى ان اعتقد ولكن اعتقادى يجب ان يكون بدلائل وبراهين وهى قطعا كتاب الله وسنة رسولة وأراء الصحابة
أولا : القرأن الكريم {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }النساء3 التفسير الميسر للآية وإن خفتم ألا تعدلوا في يتامى النساء اللاتي تحت أيديكم بأن لا تعطوهن مهورهن كغيرهن, فاتركوهن وانكحوا ما طاب لكم من النساء من غيرهن: اثنتين أو ثلاثًا أو أربعًا, فإن خشيتم ألا تعدلوا بينهن فاكتفوا بواحدة, أو بما عندكم من الإماء. ذلك الذي شرعته لكم في اليتيمات والزواج من واحدة إلى أربع, أو الاقتصار على واحدة أو ملك اليمين, أقرب إلى عدم الجَوْرِ والتعدي.
هنا تحذير مباشر بانه لو خشيتم ان لا تعدلوا فواحدة
{وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء129 التفسير الميسر للآية ولن تقدروا -أيها الرجال- على تحقيق العدل التام بين النساء في المحبة وميل القلب, مهما بذلتم في ذلك من الجهد, فلا تعرضوا عن المرغوب عنها كل الإعراض, فتتركوها كالمرأة التي ليست بذات زوج ولا هي مطلقة فتأثموا. وإن تصلحوا أعمالكم فتعدلوا في قَسْمكم بين زوجاتكم, وتراقبوا الله تعالى وتخشوه فيهن, فإن الله تعالى كان غفورًا لعباده, رحيمًا بهم.
هنا فى هذه الآية اخوتى نفى نهائى من الله عز وجل بان الرجال لن تستطيع العدل بين النساء ولو حرصوا
ثانيا : المشكلة البشرية
ان الرجال يسهتزون بالنساء فهو عندما يعتقد انه يستطيع ان يقوم بالنفقات المالية بأن هذا عدل وايضا على اعتقادى لا يوجد رجل يستطيع العدل بين النساء طبعا ما عدا خير النبيين وأشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آلهه وصحبة وسلم وان النساء كرمهم الله ووضع للرجال قيود حتى لا يلهوا بهم كما يشأوون
ثالثا : حديث نبوى
وروى قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبى هريرة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل )
رابعا :الاسباب التى اعتقد والله اعلم ان التعدد فيها مباح وهى قطعا للضرورة
1 - ان تكون الزوجة مريضة ولا تستطيع ارضاء زوجها او تعطية حقوقة الشرعية 2 - ان تكون الزوجة غير قادرة على الانجاب
اخوتى فى الله نهاية لا اريد ان تشتتوا افكاركم فهذا رأئى وان مقتنع به ولكم أرائكم فالقضية هنا قضية اقتناع فأنا لا ابيح تعدد الزوجات لغير الضرورة وإذا كان تعدد الزوجات فى العصر الاسلامى القديم مباح فهذا كان لضرورة وانتم تعرفونها وهى انتشار الاسلام ام الان فنحن ليس بحاجة لانتشار الاسلام بل لتصحيح ديننا اولا فما مسلمين كثيرين ولا يعرفون الاسلام ولا يصلون اليس هؤلاء اولى
ولا تقولوا اننى انحاز للمرأة عن نفسى فأنا لا احب قاسم امين فى الله لانه سبب من اسباب فساد المرأة
فكما اقول ان تعدد الزوجات مباح فى الضرورات اقول ايضا ان عمل المرأة مباح فقط للضرورات مثل عدم وجود مصدر رزق لاطعامها هى واولادها وللأسف فانا ارى امام عينى رجال تعامل النساء بجهل وانهم عنصر مكمل للحياة (كالخادمات) وينسوا انها امهاتهم واخواتهم وبناتهم بل وافضل من ذلك بأن الله سبحانه وتعالى كرمها واعزها واعفها وأسف أيضا لما اشاهدة من ملابس للنساء كالكاسيات العاريات والمصيبة الكبرى انهم ينسبون نفسهم للاسلام فعندما تجادل امراة متبرجه لدرجة كبيرة من العرى تقول لك ان الله يأخذ بالنوايا اليس الله سبحانة وتعالى كما اخذ بالنوايا اخذ ايضا بالظواهر ووضع حدود للمرأة فى اللباس وهو النقاب او الحجاب اتقوا الله ايها المسلمات فأنتم بعيدين عن الاسلام وتزيدون بعدا عنه بما تفعلون فانتم تزنوا الاف المرات فكيف تعتقدوا ان تحاسبوا بالله عليكم
واخيرا اخوتى فى الله انا ليس فقيه وليس عالم اسلامى انا فقط ارى هذا من وجه نظرى وقطعا العلم وحده عند الله سبحانة وتعالى وما اتيتم من العلم الا قليلا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
| |
|
خالد
مشرف خاص
عدد المساهمات : 174 نقاط : 268 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 26/01/2010
| |
nour
عضو هام
عدد المساهمات : 312 نقاط : 515 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 25/01/2010
| موضوع: رد: تعدد الزوجات من وجهه نظرى الأربعاء فبراير 17, 2010 9:52 am | |
| والله يا استاذ خالد كلمه خلى بالك من نفسك هى لك وعلى فكره الموضوع كان فى تعدد الزوجات وليس فى العلقه المحرمة بين الرجل والمراة ولما الرجل يحب يتزوج المفروض واجبارى كمان يكون فى شروط | |
|
elsaidy
المدير العام
عدد المساهمات : 275 نقاط : 484 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 11/12/2009 العمر : 38 الموقع : https://cairo-law.rigala.net
| موضوع: رد: تعدد الزوجات من وجهه نظرى الأربعاء فبراير 17, 2010 5:11 pm | |
| اخى خالد الموضوع ليس كما تراه ثانيا انا لم اغير فى كل شىء واذا نظرت للآية الكريمة {وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء129 ستجد ماذا اقصد فانا اخشى ان لا اعدل وايضا هناك تصريح باننى لن استطيع ان اعدل وانا اخى لم اضع شروط طواعية ولكن اخذ بالاسباب
ثانيا اختى نور اقدر رائك ولكن ليس المفروض ولا اجبارى ان يكون هناك شروط فهذه اجتهادات فهناك زوجات تقبل ان تقسم زوجها بينها وبين اخرى ولكن انا فى حديثى تطرقت للاسباب وهى الحالات التى يمكن ان يتزوج الرجل على زوجتة حتى لا يقع ظلم على الزوجة الاولى
لان النساء لا تحب ان يشاركهم فى ازواجهم احدا كما انه نحن فى عصر ينادى بتحديد النسل فلماذا لا ناخذ بذلك
واخيرا اخوتى اقسم بالله ان ما سوف اقولة حدث مع احد اصدقائى
ان امراتة عاقر لا تنجب ويعاملها معامله الجارية وهى راضية وقال لها ساتزوج وهو بالفعل سيتزوج وهو ميسر الحال وعندما قلت له هذا عين العقل ولكن لا تهدر حق الزوجة الاولى وعاملها بالحسنى قال لى حسنة مين هى الحريم مبتجيش غير كده وهذا الفكر السائد عند اغلبنا كما قال لى وهتجوز تانى وثالث ورابع براحتى طالما معايا فلوس فتحول الهدف هنا من الانجاب الى تحقيق غريزة فى داخلة
وهناك صديق اخر متزوج من ثلاثة قال لى انا الحمد لله معى 8 ابناء وهما بيجوا برزقهم وانا بفكر اتجوز تانى علشان انجب كمان وربنا يزيدنى كمان فقلت له وافرض ربنا فقرك ماذا تفعل قال لى هسرق واقتل علشان ااكل عيالى
فالغرض اخى الذى اشر به الدين الاسلامى هو تحقيق العدل والمساوة ودائما كان هذا الدين يبحث على ما يفيد الانسان الرجال والنساء
وانا جاهز لاى ردود
| |
|