حقوق القاهرة - جامعة القاهره للتعليم المفتوح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - كلية الحقوق | كلية الاعلام | كلية التجارة | كلية الزراعة | كلية دار العلوم | كلية الاداب
ترقبوا المفاجأة قريبا جدا
 
الرئيسية1أحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 تعدد الزوجات من وجهه نظرى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
elsaidy

المدير العام


المدير العام
elsaidy


عدد المساهمات : 275
نقاط : 484
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 38
الموقع : https://cairo-law.rigala.net

تعدد الزوجات من وجهه نظرى Empty
مُساهمةموضوع: تعدد الزوجات من وجهه نظرى   تعدد الزوجات من وجهه نظرى I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 7:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

فى البداية هذا الموضوع يناوبنى من حين لاخر
هل تعدد الزوجات مباح من اوسع ابوابة كما يعتقد البعض ام هناك ظروف تضر الى ذلك
فعندما اجلس مع نفسى اجد ان المرأة تغير على زوجها اكثر من غيرة الرجل عليها
وايضا العدل بين الرجل والمرأة فى الزواج

ان لا اريد ان يعتقد البعض باننى احرم تعدد الزوجات ولكن اريد ان اضع لها حدود
فهناك رجال يقولون طالما اننى ميسر الحال فلماذا لا اتزوج ثانية وثالثة ورابعة
وهناك ايضا من يربطها بالسنة النبوية
فالكل يعتقد وايضا من حقى ان اعتقد
ولكن اعتقادى يجب ان يكون بدلائل وبراهين
وهى قطعا كتاب الله وسنة رسولة وأراء الصحابة

أولا : القرأن الكريم
{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }النساء3
التفسير الميسر للآية
وإن خفتم ألا تعدلوا في يتامى النساء اللاتي تحت أيديكم بأن لا تعطوهن مهورهن كغيرهن, فاتركوهن وانكحوا ما طاب لكم من النساء من غيرهن: اثنتين أو ثلاثًا أو أربعًا, فإن خشيتم ألا تعدلوا بينهن فاكتفوا بواحدة, أو بما عندكم من الإماء. ذلك الذي شرعته لكم في اليتيمات والزواج من واحدة إلى أربع, أو الاقتصار على واحدة أو ملك اليمين, أقرب إلى عدم الجَوْرِ والتعدي.

هنا تحذير مباشر بانه لو خشيتم ان لا تعدلوا فواحدة

{وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء129
التفسير الميسر للآية
ولن تقدروا -أيها الرجال- على تحقيق العدل التام بين النساء في المحبة وميل القلب, مهما بذلتم في ذلك من الجهد, فلا تعرضوا عن المرغوب عنها كل الإعراض, فتتركوها كالمرأة التي ليست بذات زوج ولا هي مطلقة فتأثموا. وإن تصلحوا أعمالكم فتعدلوا في قَسْمكم بين زوجاتكم, وتراقبوا الله تعالى وتخشوه فيهن, فإن الله تعالى كان غفورًا لعباده, رحيمًا بهم.

هنا فى هذه الآية اخوتى نفى نهائى من الله عز وجل بان الرجال لن تستطيع العدل بين النساء ولو حرصوا

ثانيا : المشكلة البشرية

ان الرجال يسهتزون بالنساء فهو عندما يعتقد انه يستطيع ان يقوم بالنفقات المالية بأن هذا عدل وايضا على اعتقادى لا يوجد رجل يستطيع العدل بين النساء
طبعا ما عدا خير النبيين وأشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آلهه وصحبة وسلم
وان النساء كرمهم الله ووضع للرجال قيود حتى لا يلهوا بهم كما يشأوون

ثالثا : حديث نبوى

وروى قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبى هريرة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل )

رابعا :الاسباب التى اعتقد والله اعلم ان التعدد فيها مباح وهى قطعا للضرورة

1 - ان تكون الزوجة مريضة ولا تستطيع ارضاء زوجها او تعطية حقوقة الشرعية
2 - ان تكون الزوجة غير قادرة على الانجاب

اخوتى فى الله نهاية لا اريد ان تشتتوا افكاركم فهذا رأئى وان مقتنع به ولكم أرائكم
فالقضية هنا قضية اقتناع
فأنا لا ابيح تعدد الزوجات لغير الضرورة
وإذا كان تعدد الزوجات فى العصر الاسلامى القديم مباح فهذا كان لضرورة وانتم تعرفونها وهى انتشار الاسلام
ام الان فنحن ليس بحاجة لانتشار الاسلام بل لتصحيح ديننا اولا فما مسلمين كثيرين ولا يعرفون الاسلام ولا يصلون اليس هؤلاء اولى

ولا تقولوا اننى انحاز للمرأة
عن نفسى فأنا لا احب قاسم امين فى الله
لانه سبب من اسباب فساد المرأة

فكما اقول ان تعدد الزوجات مباح فى الضرورات
اقول ايضا ان عمل المرأة مباح فقط للضرورات مثل عدم وجود مصدر رزق لاطعامها هى واولادها
وللأسف فانا ارى امام عينى رجال تعامل النساء بجهل وانهم عنصر مكمل للحياة (كالخادمات) وينسوا انها امهاتهم واخواتهم وبناتهم بل وافضل من ذلك بأن الله سبحانه وتعالى كرمها واعزها واعفها وأسف أيضا لما اشاهدة من ملابس للنساء كالكاسيات العاريات والمصيبة الكبرى انهم ينسبون نفسهم للاسلام
فعندما تجادل امراة متبرجه لدرجة كبيرة من العرى تقول لك ان الله يأخذ بالنوايا
اليس الله سبحانة وتعالى كما اخذ بالنوايا اخذ ايضا بالظواهر ووضع حدود للمرأة فى اللباس وهو النقاب او الحجاب
اتقوا الله ايها المسلمات فأنتم بعيدين عن الاسلام وتزيدون بعدا عنه بما تفعلون فانتم تزنوا الاف المرات فكيف تعتقدوا ان تحاسبوا بالله عليكم

واخيرا اخوتى فى الله انا ليس فقيه وليس عالم اسلامى انا فقط ارى هذا من وجه نظرى وقطعا العلم وحده عند الله سبحانة وتعالى وما اتيتم من العلم الا قليلا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cairo-law.rigala.net
خالد

مشرف خاص


مشرف خاص
خالد


عدد المساهمات : 174
نقاط : 268
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

تعدد الزوجات من وجهه نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعدد الزوجات من وجهه نظرى   تعدد الزوجات من وجهه نظرى I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 9:25 pm

الاخ العزيز موضوعك رائع ودة رايك وانتا حاولت تشرحة بأسلوبك الرائع
ولكن اذا حاولت ان تعالج مثل هذه المواضيع فلابد وان تعلم شيئا هاما وسؤال هام كذلك
اسأل المرأة هل تفضلين ان يقوم زوجة بخيانتك ام يتزوج عليكي ؟؟؟ اظن الاجابه واضحة

للاسف الاجابه لها موروث غريب لايمت للدين بأي صله جري العرف علي الاتي لو اخطا الرجل يقال الاتي
الرجل ممكن يغلط - الرجاله كلها كدة - مش مهم يغلط المهم في الاخر يكون في بيته
- اهه نزوة وتعدي - تلاقيها بس لحظة شيطان
وهنا يطلب من الزوجة العفو والسماح والنسان وان الله غفور رحيم
وهنا اطالبها بعدم الصفح والمغفره لانه لو حدث ذلك منها كان رد الفعل سيكون مغايرا تماما ولنسال الرجل هل لو فعلت زوجتك هذا الفعل ستسامحها وتعفوا عنها

لازم تطلق - لا لا دي تندبح احسن - اللي تعمل كدة ممكن تعمل اي حاجة

دي معالجة القضيه بالفكر العربي الشرقي ولكن التشريع الالهي لم يفرق بين الرجل والمرأة في قوله تعالى : { الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين } .
لا فرق بين الرجل والمرأة فالجرم واحد وكذلك العقوبه واحدة ولكن علي المرأة ان لا تتساهل في حقها وكرامتها

فأنت عزيزي تتحدث عن تغيرات في الفكر وفي الحكم وفي كل شئ .
ولكن احترم رأيك واجتهادك واخيرا لا اجتهاد مع نص فما اعلمه هو انه لا يوجد اي شروط للزواج ثانيه فهذا حق للرجل.


*** اخر نقطة لما حضرتك يا ريس بتنزل مواضيع بالقيمه والجرأه دي والمنتدي لسه تجريبي امال لما نجيب الكانز والجاتوة في الافتتاح الرسمي هتعمل فينا ايه .
اشوفك بكل الخير
خلي بالك من نفسك بدءت تتكلم في السياسه
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour

عضو هام


عضو هام
nour


عدد المساهمات : 312
نقاط : 515
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

تعدد الزوجات من وجهه نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعدد الزوجات من وجهه نظرى   تعدد الزوجات من وجهه نظرى I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 9:52 am

والله يا استاذ خالد كلمه
خلى بالك من نفسك
هى لك وعلى فكره الموضوع
كان فى تعدد الزوجات وليس فى
العلقه المحرمة بين الرجل والمراة
ولما الرجل يحب يتزوج المفروض
واجبارى كمان يكون فى شروط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elsaidy

المدير العام


المدير العام
elsaidy


عدد المساهمات : 275
نقاط : 484
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 38
الموقع : https://cairo-law.rigala.net

تعدد الزوجات من وجهه نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعدد الزوجات من وجهه نظرى   تعدد الزوجات من وجهه نظرى I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 5:11 pm

اخى خالد الموضوع ليس كما تراه
ثانيا انا لم اغير فى كل شىء
واذا نظرت للآية الكريمة
{وَلَن
تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ
تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن
تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً
}النساء129
ستجد ماذا اقصد
فانا اخشى ان لا اعدل وايضا هناك تصريح باننى لن استطيع ان اعدل
وانا اخى لم اضع شروط طواعية ولكن اخذ بالاسباب

ثانيا اختى نور اقدر رائك
ولكن ليس المفروض ولا اجبارى ان يكون هناك شروط
فهذه اجتهادات
فهناك زوجات تقبل ان تقسم زوجها بينها وبين اخرى
ولكن انا فى حديثى تطرقت للاسباب
وهى الحالات التى يمكن ان يتزوج الرجل على زوجتة
حتى لا يقع ظلم على الزوجة الاولى

لان النساء لا تحب ان يشاركهم فى ازواجهم احدا
كما انه نحن فى عصر ينادى بتحديد النسل
فلماذا لا ناخذ بذلك

واخيرا اخوتى
اقسم بالله ان ما سوف اقولة حدث مع احد اصدقائى

ان امراتة عاقر لا تنجب ويعاملها معامله الجارية
وهى راضية وقال لها ساتزوج وهو بالفعل سيتزوج وهو ميسر الحال
وعندما قلت له هذا عين العقل ولكن لا تهدر حق الزوجة الاولى وعاملها بالحسنى
قال لى حسنة مين هى الحريم مبتجيش غير كده وهذا الفكر السائد عند اغلبنا
كما قال لى وهتجوز تانى وثالث ورابع براحتى
طالما معايا فلوس
فتحول الهدف هنا من الانجاب الى تحقيق غريزة فى داخلة

وهناك صديق اخر متزوج من ثلاثة
قال لى انا الحمد لله معى 8 ابناء وهما بيجوا برزقهم
وانا بفكر اتجوز تانى علشان انجب كمان وربنا يزيدنى كمان
فقلت له وافرض ربنا فقرك ماذا تفعل قال لى هسرق واقتل علشان ااكل عيالى

فالغرض اخى الذى اشر به الدين الاسلامى هو تحقيق العدل والمساوة
ودائما كان هذا الدين يبحث على ما يفيد الانسان الرجال والنساء

وانا جاهز لاى ردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cairo-law.rigala.net
 
تعدد الزوجات من وجهه نظرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حقوق القاهرة - جامعة القاهره للتعليم المفتوح :: ملتقى الطلبة-
انتقل الى: